الفلكي علي العيس الموقع الرسمي

قرائات الدول العربية توقعات الابراج علم الفلك و الجفر

اخبار

تـ.ـركيا ا.مـ.ـام واقـ.ـع عسكـ.ـري غـ.ـير مـ.ـسـ.ـبوق فـ.ـي سـ.ـوريا

تطورات متلاحقة لم تقتصر فقط على الميدان تشهدها مناطق عديدة في سوريا تتمثل بمواقف وتجاذبات بين دول عظمى منخرطة في الحرب على سوريا، كما تمثّل تركيا المحور الأساسي لهذه التجاذبات، فبين مصالحها ومشروعها الخاص في تلك المنطقة وتمسكها بالتقرب من روسيا وفي الوقت ذاته لا ترغب التخلي عن تحالفها مع أنقرة بشكل كامل.

وفي هذا الصدد نشر موقع “المونيتور” الأمريكي مقالاً جاء فيه:

لـ.ـم تُظهر روسيا أي استعداد لمقايضة تل رفعت ومنبج بإدلب ومن غير المرجح أن توافق على هجوم تركي جديد.. مستنقع سوريا أنتج نوعاً من الجمود الهش بين تـ.ـركيا وروسيا والولايات المتحدة يمكن أن ينهار في أي وقت … لا يمكن لأردوغان التخلي عن الولايات المتحدة تماماً، كما هو الحال مع بوتين، إنه يحتاج على الأقل إلى وهم وجود خيار في التعامل مع بوتين للبقاء في اللعبة، هذه أيضاً ورقـ.ـة رابحة للولايات المتحدة، إحبـ.ـاط الرئيس التركي هو أن سيـ.ـاسته الخارجية شخصية وعلى مستوى القمة.

وكذلك نشرت صحيفة “الشرق الأوسط“:

تريد تركيا إنهـ.ـاء الأز.مة السورية، لكـ.ـن بما لا يقوض أمنها ومصالحها، فقد تسببت الأزمة السورية في خلاف بين تركيا مع غالبية حلفائها في تحالف “ناتو” وخلقت انقساماً آخر مع الولايات المتحدة، لكن إدارة الرئيس جو بايدن لا تهتم كثيراً بمخاوف تركيا، وعلى العكس من ذلك، فإن تبرير الرئيس بايدن للكونغرس لاستمرار حالة الطوارئ الوطنية جاء جراء شنـ.ـ تركيا لهجـ.ـوم عسـ.ـكري في شمال شرقي سوريا.

أما مركز الدراسات الأمني والاستراتيجي الأمريكي “ستراتفور” فأشار إلى احتمال عقـ.ـد صفـ.ـقة رو.سية-تـ.ـركية قائلاً:

هناك احتمال أن تحاول تـ.ـركيا احتـ.ـلال منطقة تل رفعت بأكملها، الأمر الذي يتطلب موافقة مـ.ـوسكو. لكن بعد ضغو.ط تـ.ـركية مكثفة، سمحت رو.سيا لتـ.ـركيا باحتـ.ـلال عفرين في كانون الثاني 2019 لتجـ.ـنب مواجـ.ـهة عسكـ.ـرية كبيـ.ـرة مع أنقرة بشأن قضـ.ـية المـ.ـسلحين الأكـ.ـراد، ولكـ.ـن حتى الهجـ.ـوم المحدود سينطـ.ـوي على خطـ.ـر وقـ.ـوع إصـ.ـابات عـ.ـرضية من شأنها أن تدفع جميع الأطراف إلى تصعيد عسـ.ـكري كبير. وسيكون من الصعب إقناع الدو.لة السـ.ـوري بشكل خاص بمغـ.ـادرة المنطقة.. كما أن الهجـ.ـوم على تل رفعت سيزيد من تدقيق الولايـ.ـات المتحدة في تصرفات تـ.ـركيا في سوريا، مما يؤجج دعوات داخل الكونجـ.ـرس لفرض عقـ.ـوبات على أنقرة.

الأوضاع في الشمال السوري وفي إدلـ.ـب تشهد تسارعاً لافتاً، فبعد ارتفاع وتيرة التـ.ـصعيد التركي والتهديـ.ـدات التركية حول تلك المنطقة، أرسـ.ـل الجـ.ـيش السـ.ـوري تعزيـ.ـزات عسـ.ـكرية إلى تلك المنطقة تحسباً لشـ.ـن أي عمـ.ـلية عسـ.ـكرية، وكذلك في إدلـ.ـب ففي الوقت التي لـ.ـم تُحسـ.ـم الأمـ.ـور فيها بعد، تستمر جميع الأطراف باتخاذ إجراءات عسـ.ـكرية من تحضـ.ـيرات وتعزيزات تحسـ.ـباً لأي عسكـ.ـري، حيث يشير مراقبون إلى أن هذا الواقع الميـ.ـداني قد يُجبـ.ـر أنقـ.ـرة على إعادة درا.سة أولـ.ـوياتها من جديـ.ـد.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!