الفلكي علي العيس الموقع الرسمي

قرائات الدول العربية توقعات الابراج علم الفلك و الجفر

اخبار

مـ.ـن يكـ.ـون صديـ.ـق الرئيـ.ـس حـ.ـافظ الاسـ.ـد الـ.ـذي وافـ.ـته المـ.ـنية يـ.ـوم الاربـ.ـعاء

ميدان _ متابعات

نشـ.ـرت ستيب نيوز اجينسي تقـ.ـريرا تحت عـ.ـنوان : صـ.ـديق الرئـ.ـيس حـ.ـافظ الأسـ.ـد الإعـ.ـلان عن وفـ.ـاة زعـ.ـيم البعـ.ـثيين بدولـ.ـة عـ.ـربية غير سوريا والعراق .

أعـ.ـلنت وسـ.ـائل إعـ.ـلام مـ.ـوريتانية، عن و.فـ.ـاة “ولد ابريد الليل”، يوم الأربعاء، الذي وصـ.ـفته بأنه أشـ.ـهر زعيـ.ـم البعـ.ـثيين بمـ.ـوريتانيا، لافتةً إلى أنّ المـ.ـنية قد وافـ.ـته في العاصمة نواكشوط.

وتمّت الإشارة في معرض نعـ.ـي “ابريد الليل” واسمه الكامل محمد يحظيه ولد ابريد الليل، إلى أن الفقـ.ـيد “من أشهـ.ـر القـ.ـيادات في تاريخ الحـ.ـركات السيـ.ـاسية في موريتانيا، وكان في مقـ.ـا.م القـ.ـائد التـ.ـاريخي لحـ.ـركة البعـ.ـثيين في البلاد”.

علاقـ.ـات وثيـ.ـقـ.ـة مع قيـ.ـادات البـ.ـعث بسـ.ـوريا والعـ.ـراق
يُشـ.ـار إلى أنّ الزعـ.ـيم البعـ.ـثي “ولد ابريد الليل” تخـ.ـرج من الجامعات الفرنسية، وكانت تربـ.ـطه “عـ.ـلاقاتٌ وثيـ.ـقة ببعـ.ـض القيـ.ـادات التـ.ـاريخية للبـ.ـعث العربي في سوريا والعراق”، التي زامـ.ـنت ذر.وة نشـ.ـاطه الحـ.ـز.بي بين منتصف سبعينيات القرن الماضي حتى بداية تسعينياته، والتي مثلها في سوريا الرئيـ.ـس السـ.ـوري “حـ.ـافظ الأسـ.ـد”.

من السـ.ـجن إلى وز.ارة الإعـ.ـلام
وأفيد بأن “ابريد الليل” عانى من تجربة السجـ.ـن عدّة مرات بداية مشواره السـ.ـياسي، وأنه تـ.ـولى “العديد من المنـ.ـاصب الرسمية، من أشهرها وز.ارة الإعـ.ـلام في بداية الحكـ.ـم العسـ.ـكري عقب انقـ.ـلاب 1978، ثم أميـ.ـناً عاماً لوز.ارة الخـ.ـارجية في بداية حكـ.ـم الرئـ.ـيس محمد خـ.ـونه ولد هيـ.ـدالة، قبل أن يسـ.ـجـ.ـن عقـ.ـب المحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية 16 مارس 1982 مع قـ.ـادة التـ.ـيار البعـ.ـثي”.

ووفق معلومـ.ـاتٍ ور.دت في سـ.ـيرته فقد “خـ.ـرج من السـ.ـجن بموجب عـ.ـفو رئـ.ـاسي عقب انقـ.ـلاب 1984 ووصول الرئـ.ـيس معـ.ـاوية ولد سـ.ـيد أحمد الطايع إلى الحـ.ـكم، وعمل مسـ.ـؤولاً في الأمانة الدائمـ.ـة للجنة العسـ.ـكرية، ولكنه سـ.ـرعان مـ.ـا اعتقـ.ـل من جديد 1988 مع ناشـ.ـطين في التيار البعـ.ـثي، وأطلـ.ـق سـ.ـراحه عقب إعلان التـ.ـعددية السـ.ـياسية سـ.ـنة 1991”.

وخلال فترة التعـ.ـددية السياسيـ.ـة فضل ولد ابـ.ـريد الليل، الانضمـ.ـام رفـ.ـقة قـ.ـادة التـ.ـيار البعـ.ـثي، إلى “حـ.ـز.ب الطـ.ـليعة” ذي المـ.ـيول البعـ.ـثـ.ـية، وتولـ.ـى في التسعينات، خلال حكـ.ـم ولد الطـ.ـايع، الإدارة العـ.ـامة لشركة الخـ.ـطوط الجـ.ـوية الموريتانية.

وخلال الألفـ.ـية كان داعماً لانقـ.ـلاب الرئيـ.ـس السابـ.ـق محمد ولد عـ.ـبد العزيز، ويوصف بأنه كان أحد منـ.ـظريه، قبل أن تتـ.ـوتر العـ.ـلاقة بين الرجـ.ـلين، وفي آخر تصريح علـ.ـني له، أعلن دعـ.ـم الرئيـ.ـس الحالي محمد ولـ.ـد الشـ.ـيخ الغـ.ـزواني.

الجدير ذكره بأن الزعـ.ـيم السيـ.ـاسي المتوفـ.ـى “اشتهـ.ـر ولد ابريد الليل بكتاباته السـ.ـياسية باللغة الفرنسية، والتي تترجم إلى العربية، وكانت تثـ.ـير الكثير من التفاعل في السـ.ـاحة السيـ.ـاسية الموريتـ.ـانية”.

المصدر : ستيب نيوز

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!