الفلكي علي العيس الموقع الرسمي

قرائات الدول العربية توقعات الابراج علم الفلك و الجفر

اخبار

مـ.ـا مـ.ـصير الانتخـ.ـابات الرئـ.ـاسية في سـ.ـوريا وسـ.ـط دعـ.ـوات للتـ.ـأجيل وعـ.ـد.م الاعتـ.ـراف

ميدان _متابعات

في تقـ.ـرير نشرته وكالة سبـ.ـوتنك الرو.سية قيل انه و مع قـ.ـر.ب موعد إجراء الانتخـ.ـابات الرئـ.ـاسية في سوريا، يحاول البـ.ـعض الحـ.ـديث عن إمكانية تـ.ـأجيلها حتى انتهاء أعمال اللجـ.ـنة الدسـ.ـتورية المجتمعة في جنيف، وحتى الاتفاق على دسـ.ـتور جديد.
وتحاول بعض الدو.ل، على رأ.سها الولايـ.ـات المتحـ.ـدة الأمـ.ـريكية، الضغـ.ـط على المجـ.ـتمع الدولي لانتـ.ـزاع عد.م اعتراف بمشـ.ـروعية إجراء الانتـ.ـخابات السورية، المزمـ.ـع إجراؤها منتصف العام الجاري.

ويسعى الكونغـ.ـرس الأمـ.ـريكي لإصدار قـ.ـانون يفـ.ـرض على الإدارة الأمـ.ـريكية الجديدة فـ.ـرض عقـ.ـوبات صـ.ـا.رمة على سوريا، ومنـ.ـعه من الاعتـ.ـراف بشـ.ـرعية أي حكـ.ـومة أو انتخـ.ـابات تقام في سوريا قبل إيجاد حل سـ.ـياسي.

حيث أكد وزيـ.ـر الخـ.ـارجية السـ.ـوري فيـ.ـصل المقداد أن الانتـ.ـخابات الرئـ.ـاسية المقبلة المقرر إجـ.ـراؤها في منتصف عام 2021 ستجري في موعـ.ـدها، مشـ.ـددا أنه لن يكون هناك ربط بينها وبين نجـ.ـاح عمل اللجـ.ـنة الدسـ.ـتورية.

وقال مراقبون إن “دعـ.ـوات عد.م الاعتراف أو التـ.ـأجيل حتى انتهاء عمـ.ـل اللجـ.ـنة الدسـ.ـتورية لن تعـ.ـرقل الانتخـ.ـابات الرئـ.ـاسية في سوريا، والتي تم الإعلان عن إطـ.ـلاقها على أسـ.ـاس دستـ.ـور 2012”.

فريد سعدون، المحـ.ـلل السـ.ـياسي السوري قال لسـ.ـبوتنك ، قال إن “صياغة دسـ.ـتور جديد أو تغيير وتعديل دسـ.ـتور 2012 هي مسألة معـ.ـقدة وضمن الترتيبات والأجنـ.ـدات الراهـ.ـنة فإنها غير ممكنة التحقق في مرحلة زمنية محددة، وإنما تحتاج إلى مراحل متتالية هي في غاية الصعـ.ـوبة من حيث الاتفاق بين الأطراف المشاركة في اللجـ.ـان على تحديد مواضـ.ـيعها وأهـ.ـدافها وآليات تنفيـ.ـذها”.

وأضاف في تصـ.ـريحات ، أن “كل ذلك يعد مرتبطًا بأجـ.ـندات دولية وإقليمية تتـ.ـعـ.ـارض وتتباين مـ.ـصالحها مما تشكل عـ.ـراقيل تكـ.ـبح أي تقدم في مسـ.ـيرة إعداد الدسـ.ـتور المـ.ـزمع إنجازه”.

وتابع سعدون:

وفق هذه العوامل المؤثـ.ـرة سـ.ـلبا، فإن مـ.ـصير الانتـ.ـخابات الرئـ.ـاسية من المفترض ألا يرتبط بصيانة الدسـ.ـتور، وأعتقد أن الحكـ.ـومة السـ.ـورية لن تـ.ـؤجل الانتخـ.ـابات أو لنقل تـ.ـأجيل الانتـ.ـخابات ليس في مـ.ـصلحتها.

واستطـ.ـرد: “ولذلك فإن الانتـ.ـخابات ستجري في موعـ.ـدها وفق الدستـ.ـور الحالي، إلا إذا استطاع الراعـ.ـي الأممي أن يحقق اختـ.ـراقا يمهد لإنجـ.ـاز صياغة الدسـ.ـتور الجديد في وقت قيـ.ـاسي مما يسمح له بضغـ.ـط دو.لـ.ـي قادر على تـ.ـأجيل موعـ.ـد الانتخـ.ـابات”.

أمر محـ.ـسـ.ـوم

من جانبه، قال المحلل السـ.ـياسي السـ.ـوري، غسان يوسف، إن “الأمر في سوريا بات محسـ.ـومًا فيما يتعلق بالانتخـ.ـابات الرئـ.ـاسية، لأنها ستجرى بحسب دسـ.ـتور 2012، وقد أعلـ.ـن وزيـ.ـر الخـ.ـارجية السـ.ـوري الراحـ.ـل وليـ.ـد المعـ.ـلم، هذا الأمر”.

وأضاف في تصـ.ـريحات ، أن “سوريا حسـ.ـمـ.ـت خيارها بالنسبة للانتخـ.ـابات الرئـ.ـاسية بأنها ستجري بعيدا عن اللجـ.ـنة الدسـ.ـتورية، وأن اللجـ.ـنة ليست لها أي سقـ.ـف محدد فهي مفتـ.ـوحة الزمن، لذلك ستعقد الجولة الرابعة في يناير/كانون الثاني الجاري، وهذا يعتمد على سرعة الإنجاز، وعلى تعاون الأطـ.ـراف واتفاق الأطـ.ـراف على تسريع عمل اللجـ.ـنة الدستورية”.

وتابع يوسف اللجـ.ـنة مشكلة من 3 وفـ.ـود هي الدولـ.ـة السـ.ـورية، و “المعـ.ـارضة” الذي تدعـ.ـمها تـ.ـركيا ووفـ.ـد المجتمع المـ.ـدني المقسـ.ـم ما بين المعـ.ـارضة والحكـ.ـومة السـ.ـورية، لذلك أعتقد أن من الصعب إنجـ.ـاز اللجـ.ـنة الدستـ.ـورية لعملها، قبل موعد الانـ.ـتخابات التي ستجـ.ـرى في موعـ.ـدها.

وأكد أن “المعـ.ـارضة أعلنت خـ.ـوض الانتـ.ـخابات الرئـ.ـاسية والبرلـ.ـمانية، لكن الخـ.ـلاف سيتركز حول مطالب المـ.ـعارضة بضرورة إنشاء لجـ.ـان ببلدان اللجـ.ـوء، والتي لجـ.ـأ إليها السوريون، وهو مـ.ـا ستـ.ـرفضه الحكـ.ـومة السـ.ـورية”.

واستـ.ـطرد: “أمــ.ـريكا بالتأكيد ستسـ.ـتغل هذا الخـ.ـلاف وتعلـ.ـن عـ.ـد.م الاعتراف بالنـ.ـتائج السـ.ـورية، لكن في النهاية لن يـ.ـؤثر على القـ.ـرار السـ.ـوري، ولا على سير الحـ.ـياة هناك، فالدو.لة السـ.ـورية لا تزال قائمة، وعضـ.ـوًا في الأمم المتحدة، والحكـ.ـومة السورية هي الحكـ.ـومة الشـ.ـرعية المنـ.ـوط بها إجراء الانتـ.ـخابات، ولا يمكن أن تعرقـ.ـل اللجـ.ـنة الدستـ.ـورية، الانتـ.ـخابات الرئـ.ـاسية”.

وقال نـ.ـائب وزيـ.ـر الخارجية الرو.سي، سيرغـ.ـي فيـ.ـرشينين، إن دعـ.ـوات بعض الدو.ل لعد.م الاعتراف بالانتـ.ـخابات الرئـ.ـاسية المقررة هذا العام في سوريا، تقـ.ـوض الأداء المستقر للمـ.ـؤسسات الرسمية في هذه الدو.لة.

المصدر : سبـ.ـوتنيك

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!